ندوة دولية: الإبراخيليا والمدينة

جامعة تونس المنار                  المعهد العالي للعلوم الإنسانية بتونس

 

وحدة البحث في الدراسات الإبراخيلية

بالشراكة مع

جمعية إبراخيليا-تونس

والتنسيقية الدولية للبحوث والدراسات الإبراخيلية (باريس)

 

ندوة دولية

الإبراخيليا والمدينة

تونس 16-17-18 أفريل 2020

أصبحت الإبراخيليا تشكل مجال بحث مؤكد، منذ أن بعث سنة 2012، سواء كان ذلك بالنظر للقاءات الدولية المخصصة له في قارات أربعة أو للمنشورات وللأعمال البحثية التي تندرج في مجاله، إضافة إلى مجلة « محادثات » الأكاديمية المخصصة له. تكم لعل طرافة المفهوم ومجال البحث المتصل تكمن في القطع مع نظرة بلاغية صرفا للإبراخيليا (والعبارة العربية مستنبطة بعلاقة من الكلمة الأصلية في اللغة اليونانية القديمة والمعتمدة في اللغات الغربية وهي بالفرنسية Brachylogie) حيث يقتصر النظر إليها على الحجم الإجرائي واعتبارها فقط كصورة أسلوبية. لذلك تصبح الإبراخيليا في صلة مباشرة بتصور المدينة وبتسييرها بحكم ذات القطع الذي ذكر والذي يجعل منها تتمثل كرؤيا للعالم وللعلاقات بين البشر والمجتمعات، أي كفلسفة وكإيتيقا في علاقة وثيقة بالفكر السقراطي. ويتم ذلك انطلاقا من الأرضية الفكرية للمفهوم التي هي « روح المحادثة » ومن آثارها الخطابية والعلائقية وكذلك من إمكانية سحب تطبيقاتها على كل مجالات الحياة. وهي تجد في ذلك المسلك الأساسي للديمقراطية المثالية التي تعتبر الهدف الأسمى للتطور الحداثي للمجتمع الإنساني.

ذاك أن المجتمع الديمقراطي هو أساسا مجتمع المحادثة قبل كل شيء. هو مجتمع تحكم فيه روح المحادثة كل العلاقات وتشكل السائل المغذي والعنصر المحرك لتشغيل نظامها. هي التي تحدد التصرف في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، كما في الوعي بالمحيط وفي الإدراك الذكي لمفهوم الفضاء العام، وكذلك في البحث عن المعرفة وفي سؤال الوجود، إلخ. تؤسس روح المحادثة خاصة رؤية ديمقراطية حقيقية لتسيير العيش المشترك، مبنية على مبدأ المساواة في التمتع بالحقوق. عندها يتعين إعادة التفكير في ثنائية الأنا والآخر على ضوء روح المحادثة وآثارها المختلفة.

قد يبدو توجه الندوة منحصرا في الوجه الثاني لمجال الدراسات الإبراخيلية، ألا وهو « الإبراخيليا العامة »، لكنه في الأصل لا يقصي الوجه الأول منه، أي الإنشاء الإبراخيلي »، والتساؤل الإنشائي، إبداعا وتقبلا، للخطابات الحاملة لمختلف المحاور المقترحة للتفكير متعدد التخصصات: من خطابات أدبية مكتوبة وشفوية أو خطابات مختلف العلاقات الاجتماعية.

تستحضر إذن إشكالية الندوة التفكير في محاور عديدة نقترح بعضا منها على سبيل الذكر لا الحصر:

+ الإبراخيليا وتسيير القرب (اقتصاد، إدارة وعلاقات اجتماعية)

+ الإبراخيليا والديمقراطية (سياسة المجتمعات الصغرى والعلاقات الدولية)

+ الإبراخيليا والمدرسة (محور البيداغوجيا)

+ الإبراخيليا والاستدامة (محور المحيط)

+ الإبراخيليا والثقافات.

اقتراح المشاركة:

+ نص في 500 كلمة على الورد (Word) – هوية المشارك أو المشاكين (اسم، لقب، الصفة، المؤسسة، العنوان البريدي، العنوان الإلكتروني، الهاتف)

+ الوقت المخصص للمداخلة: 15 دقيقة.

+ ترسل المقترحات إلى العنوان الإلكتروني التالي: Urebcolloque2020@gmail.com

+ وترسل أيضا إلى:   zouhour.benaziza@issht.utm.tn و serhanimounir@gmail.com

 مواعيد للتذكر:

آخر أجل لإرسال المقترحات: 15 جانفي 2020

الإعلام بالقبول: 31 جانفي 2020

موعد الندوة: 16-17-18 أفريل 2020

تنشر أعمال الندوة طبقا للضوابط الأكاديمية المتداولة دوليا

معلوم التسجيل للمتدخلين:

+ 40 يورو (مقابل مجموعة الوثائق المتعلقة بالندوة، قهوة الاستراحات، الغداء أيام الندوة والأمسية الثقافية)

+ معاليم السفر والسكن على حساب المشاركين أو المؤسسات المنتمين لها.

المسؤولان: زهور بن عزيزة ومنير سرحاني

هيئة التنظيم: صباح العيادي، شهيرة بومية، صفاء شبيل، يسمة فرتاني، منية قلال، حافظ الصفاقسي، محمد شقراوي، سمير بشة، محمد سعد برغل.

(صورة المعلقة « العنكبوت » لإليان شيرون)